إعلام سلوفاكيا يشيد بتنظيم “دولية” هزاع بن زايد.. سلطان راشد: الإشادة قلادة فخر للبطولة

الأخبار

الصحف السلوفاكية تتغنى بناشئي جيلينا وتصفهم بالأبطال

أشادت الصحف السلوفاكية بفريق ناشئي نادي جيلينا السلوفاكي، بعد تتويجه بلقب النسخة العاشرة من بطولة هزاع بن زايد “الدولية” لكرة القدم للناشئين وامتدحت صحيفة “سلوفاكيا اليوم” الظهور المشرف والتهيئة الجيدة للفريق كما أشادت بالتنظيم الجيد للبطولة “الدولية”.

وكان فريق جيلينا السلوفاكي حصد اللقب بعد فوزه على فريق ريال بيتيس الإسباني في المباراة النهائية بهدفين لهدف والتي أقيمت يوم الأحد الماضي في استاد هزاع بن زايد، ليحصل على كأس البطولة والميداليات الذهبية وجائزة مالية قدرها 10 الأف دولار أمريكي، بينما نال فريق ريال بيتيس الميداليات الفضية وجائزة مالية مقدارها 5 الأف دولار.

واختارت صحيفة “سبورت” بعد تتويج فريق جيلينا عنوان الأبطال عادوا بالكأس أما الموقع الرسمي للنادي السلوفاكي ففرد مساحات كبيرة لتغطية الحدث وتغنى بناشئي “الشوشوني” الذين عادوا من العين بلقب أقوى البطولات “الدولية” لناشئي كرة القدم “على حد وصفه” كما امتدح الظهور المشرف لجميع اللاعبين والجهاز الفني وحارس مرمى الفريق لوبو بيلكو الذي توج بلقب صاحب القفاز الذهبي في البطولة.

وقال سلطان راشد، عضو مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم المدير الرياضي رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة إن النسخة العاشرة من بطولة هزاع بن زايد “الدولية” لكرة القدم للناشئين 2018 كانت ناجحة بكل المقاييس من الجانب الفني والتنظيمي وأن نادي العين ظل ينافس نفسه بنفسه في تنظيم البطولات ويأمل أن تتواصل النجاح في تنظيم النسخ القادمة من البطولة بشكل أفضل مما سبقها.

وقال في حديثه للصحافيين بعد النهائي: “البطولة ناجحة بكل المقاييس والمستوى الفني للفرق كان جيداً والجانب التنظيمي كان رائعاً، النادي خرج بالعديد من المكاسب داخل وخارج الملعب وفخورون بالكوادر التي نجحت في تنظيم البطولة واخراجها في ثوب قشيب يتماشى مع الاسم الغالي على نفوسنا الذي تحمله البطولة، ونتطلع في السنوات القادمة لتنظيم بطولة بشكل أفضل لأننا ننافس أنفسنا بأنفسنا”.

ورداً على سؤال حول تقييمه الفني للبطولة ومستوى الفرق التي شاركت في النسخة الحالية، قال: “الفرق قدمت مستويات فنية عالية من خلال المباريات التي لعبتها وفي تقديري أن فريقا ريال بيتيس الإسباني وجيلينا السلوفاكي استحقا الوصول للمباراة النهائية عطفاً على المستويات التي قدموها خلال دور المجموعات وفي نصف النهائي، مشيراً “لدينا علاقة وطيدة مع فريق جيلينا السلوفاكي إذ سبق وأن أقامت فرق المراحل السنية بالنادي المعسكر الصيفي هناك وواجهت فريق جيلينا تحت 15 وتحت 16”.

وتابع سلطان راشد: “مشاركة ريال بيتيس الإسباني كانت جيدة أيضاً، ويمكن القول أن الأندية القادمة من إسبانيا ظلت تظهر بشكل فني جيد في البطولات على غرار فالنسيا وأتلتيكو بلباو وإسبانيول وأتليتكو مدريد إذ شاركوا في النسخ الماضية، وبالنسبة لفريق الجزيرة فقد قدم مستوى فني مميز في المباراة الأولى والثانية ولكن لم يظهروا بشكل جيد في المباراة الثالثة وعموماً لديهم عناصر سيكون لها مستقبل في نادي الجزيرة والمنتخب الوطني”.

وواصل رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة الحديث حول المستويات الفنية للأندية المشاركة، وأكد أن فريق العين الذي خرج من الدور الأول ظهر بمستوى جيد، وقال: “بالنسبة لفريقنا خرجنا بفائدة كبيرة رغم أننا لم نقدم المستوى المتوقع كما كسبنا عناصر في الخط الدفاع سنحتاجهم في المستقبل في الفريق الأول ولكن في الوقت الحالي يحتاجون للدعم المعنوي والعمل الفني والبدني”.

وأرسل سلطان راشد رسائل خاصة للاعبي فريق العين والجزيرة الذين شاركوا في البطولة، قال: “المستقبل لا يزال أمام العناصر للوصول لمرحلة أعلى من الاحتراف وفي الوقت الحالي لا يجب النظر إلى تحقيق الألقاب والبطولات وإنما لتكوين اللاعبين للمستقبل للانضمام لأنديتهم والمنتخب الوطني، اللاعب الصغير يحتاج للعمل وفق برنامج مدروس، بالنسبة للاعبي الجزيرة فلديهم خامات فنية جيدة ونادي الجزيرة عودنا في انتاج عناصر شابة والدفع بها في الفريق الأول كما شاهدنا في السنوات الماضية”.

وإجابة على سؤال حول إمكانية تصعيد اللاعبين الذين تألقوا خلال البطولة لصفوف الفريق الأول في الفترة القادمة، قال: “صحيح أننا نعيش في عصر الاحتراف وكل فريق يبحث عن تحقيق البطولات لذلك فعلى أي لاعب من لاعبي الأكاديمية أن يدرك أهمية هذا الأمر وأن يعد نفسه بصورة فنية ممتازة ويكون على قدر عالي من الاحتراف”.

وأضاف عضو مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم: “إذا ما نظرنا لقائمة الفريق الأول فسنجد أن الفريق لديه كوكبة من اللاعبين من بينهم تسعة لاعبين في صفوف المنتخب الوطني بالإضافة للثنائي المصري، حسين الشحات والسويدي ماركوس بيرج وهؤلاء اللاعبين هم عماد الفريق وعلى اللاعب الناشئ أن يضع كل ما لديه من قدرات ليكون في مستوى هؤلاء اللاعبين”.

وكشف سلطان راشد عن وجود سياسة وضعها مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم بشأن تصعيد أكثر من لاعب في المستقبل، وقال: ” في أكاديمية نادي العين حالياً لا نبحث عن البطولات ولكن نسعى لتكوين مجموعة من اللاعبين المتميزين وهذا هو الإنجاز، وفي تقديري فإن المسؤولين على شؤون الفريق الأول في النادي بداية من مشرف الفريق الأول والرديف سعادة محمد عبيد حماد ومدير الفريق مطر الصهباني وإداري الفريق عصام عبدالله بالإضافة للمدرب الكرواتي زوران ماميتش على متابعة دائمة للمراحل السنية وخلال السنوات القادم سيكون هنالك أكثر من لاعب من الأكاديمية في الفريق الأول”.

ورداً على سؤال حول الاستفادة من تعزيز العلاقات مع الأندية التي شاركت في البطولة قال عضو مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم: ” الاستفادة من البطولة ليس فنياً فقط وإنما إدارياً أيضاً في بناء علاقات قوية مع الأندية التي تواجدت في البطولة وعلى سبيل المثال أقمنا العديد من ورشات العمل خلال البطولة مع المدربين والإداريين المشاركين لتبادل الخبرات”.

وأضاف سلطان راشد: “في جانب أخر حصلنا على موافقة من قبل نادي إيفرتون الإنجليزي لتنظيم فترة معايشة لعدد 12 لاعب من فرق المراحل السنية خلال فترة الصيف المقبل لخوض التدريبات مع فرق الفريق الإنجليزي المختلفة كما حصلنا أيضاً على موافقة مشابهة من قبل نادي ريال بيتيس الإسباني لتنظيم فترة معايشة لعدد من لاعبي الأكاديمية قبل بداية الموسم القادم”.

وتابع: “لدينا اتصالات حالياً مع فريق جيلينا السلوفاكي للمشاركة في بطولات سيقيمها في سلوفاكيا خلال فترة الصيف القادم للمراحل السنية بمشاركة أندية عالمية وفي تقديري هذه استفادة كبيرة من تنظيمنا للبطولة وستعود بالنفع على الفرق المختلفة لأكاديمية نادي العين كما ستمنح اللاعبين فرصة جيدة للتعرف على الأجواء العالمية سواء من خلال فترة المعايشة أو من خلال المشاركة في البطولات الخارجية”.

ورداً على سؤال عن مدى استفادة أكاديمية نادي العين من قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بمشاركة أبناء المواطنات وحاملي الجوازات التي خلاصات قيدها تحت الإجراء ومواليد الدولة في المسابقات الرياضية قال: “في الفترة الماضية عملنا على استقطاب عدد كبير من اللاعبين وصل عددهم إلى 750 لاعب من مختلف الجنسيات وكانت هنالك عملية اختبارات للاعبين بصورة أسبوعية بواسطة مدربين أكفاء ومؤهلين وتم الوصول لـ25 لاعباً وحالياً وصل العدد الأخير إلى 18 لاعباً”.

وأختتم سلطان راشد : “الفريق يشارك حالياً في بطولة ودية ينظمها نادي الوحدة ويقدم مستويات جيدة وسيتم الحقاهم بفرق الأكاديمية في السنة القادمة، وأدعو كل لاعب يريد أن يخوض اختبارات مع نادي العين للحضور مباشرة والأبواب مفتوحة للجميع ولا يتم الحكم على اللاعب من أول اختبار وإنما يتم منحه أكثر من فرصة قبل اتخاذ القرار النهائي حوله”.