المدرب الكرواتي زوران ماميتش “عيناوي”

الأخبار

أعلن نادي العين تعاقده رسمياً مع الكرواتي زوران ماميتش الشهير “بزوكي” لمدة موسم ونصف الموسم ليحل بدلاً عن مواطنه زلاتكو داليتش الذي توصل مع النادي إلى اتفاق حول فسخ العقد بالتراضي قبل عشرة أيام، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده النادي عصر اليوم بقاعة المؤتمرات الصحفية باستاد هزاع بن زايد والذي حضره سعادة غانم مبارك الهاجري، رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم وسعادة احمد حميد المرزوعي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم وسعادة محمد عبيد حماد، عضو مجلس الإدارة، مشرف الفريق الاول والرديف والمدرب الكرواتي الجديد.

ليستمر الزعيم بنفس المدرسة الكرواتية في الشأن الفني، وتولى المدرب الجديد مهمة تدريب الفريق فور انتهائه من المؤتمر الصحفي ومن المقرر أن يقود “الزعيم” في مواجهة النصر بعد غد من المنطقة الفنية بعد أن تولى مواطنه جوسيب سبانجيش، مدرب الرديف المهمة موقتاً ونجح في إعادة العين إلى المنافسة من جديد بفوزه علي الأهلي 2/1 في الجولة الماضية.

ورحب الهاجري في بداية المؤتمر بوسائل الإعلام وبالمدرب الجديد زوران متمنياً له التوفيق والنجاح في مشواره مع الزعيم، وأشار أن الكفاءة الفنية والسيرة الذاتية الرائعة للمدرب كانت هي المعيار في الاختيار من ضمن مجموعة من المدربين أو مدة التعاقد ستكون موسم ونصف الموسم قابل للتجديد.

وحول اتهام إدارة وجماهير النصر السعودي للعين بإغراء المدرب زوران مادياً ودفعه غلى الاستقالة من تدريب الفريق اوضح رئيس مجلس إدارة نادي العين قائلاً: كل ما تم تداوله في الشارع السعودي في وسائل الإعلام المختلفة عار من الصحة ومعلومات مغلوطة وأحب أن أوضح للجميع أن المدرب زوران لم يكن موجوداً من ضمن خيارات العين في القائمة التي كانت تحتوي على مجموعة من المدربين، وعندما تقدم المدرب زلاتكو باستقالته هنا الكل عرف بان نادي العين في حاجة إلى مدرب بديل الأمر الذي تسابق اليه وكلاء ومدراء المدربين ومن ضمن هؤلاء مدير اعمال زوران المتواجد معنا في هذه القاعة، فقد عرض علينا المدرب وقلت له حرفياً بأن المدرب لديه عقد مع ناديه إلا أنه أكد لي بانه تقدم باستقالته وأخطر ناديه بذلك، ونحن في نادي العين لم نتواصل مع المدرب إلا بعد أن تأكدنا بأنه تقدم باستقالته فعلياً وكان تواصل معه يوم الجمعة الموافق 27 يناير ثم بدأت مع المفاوضات معه بصورة رسمية وتم اختياره من ضمن الخيارات الموجودة مسبقاً فهو مدرب كفء ويملك سيرة ذاتية رائعة تتناسب مع نادي العين، اكتمل الامر اليوم بتوقيع العقد بشكل رسمي، وسبق ان أوضحت وجهة نظري في منابر إعلامية مختلفة بصورة ودية وهناك من قال اننا لم نتواصل مع ادارة النصر، واعتقد ان المدرب قدم استقالته وليس هناك ما يدعو للاتصال بالنادي إلا إذا كان من باب الأخوة والعلاقات المتميزة بين الطرفين.

سبب الرحيل
ومن جانبه قال ماميش، أكرر للجميع بأن عرض العين لم يكن سبباً في رحيلي عن النصر ولكن هناك عدة أسباب أبرزها رغبة عائلتي في التواجد بالإمارات، الأمر الذي أسهم في تعاقدي مع “الزعيم”، وشخصياً أتطلع إلى بداية قوية مع الفريق المدجج بكوكبة من نجوم كرة القدم، خصوصاً وأنه كان متابعاً لمباريات العين الفريق المرشح دائماً لحصد الألقاب كونه يمتلك أسباب النجاح، التي تقوده لتحقيق الأهداف”.

وأبدى زروان سعادته البالغة بتعاقده مع نادي العين وتوجه بالشكر للإدارة على منحه الفرصة لتدريب هذا النادي العريق وقال:  فخور بتواجدي هنا وسأبذل كل ما في وسعي مع طاقمي المساعد لتحقيق طموحات وأحلام العيناوية سواء في البطولات المحلية او القارية. مشيراً لإبلا انه لا يوجد عمل بدون اخطاء إلا انه على ثقة بان الاخطاء ستكون قليلة والمحتملة في كرة القدم.

وتوجه زوران بالشكر إلى مواطنه مدرب الفريق السابق زلاتكو داليتش على العمل الذي قدمه خلال فترة الماضية مع الفريق وعلى المعلومات التي زوده بها عن الفريق واللاعبين، موضحاً في نفس الوقت انه امام تحدِ كبير بعد الارقام والنتائج التي حققها مع الفريق.

وتابع: لقد شاهدت الفريق في مباريات عديدة عبر الفيديو وهو يملك لاعبين على مستوى عال من المهارة الفنية والثقة وأسلوبي في العمل يتأسس على التقدير والاحترام المتبادل بين الجميع، وعلى المستوى الشخصي لا أميل كثيراً للتحدث الى وسائل الإعلام وأفضل دائماً ان يكون حديثي في الملعب وسأكون مسؤولاً مسئولية كاملة عن كل ما يحدث في الملعب.

وحول ما تردد انه فسخ تعاقده مع النصر بسبب المال اوضح زوران قائلاً: هذا الأمر غير صحيح وسبق ان تحدثت ووضحت وجهة نظري ولا اريد الخوض في هذا الشأن، فقد قدمت استقالتي ودفعت الشرط الجزائي “راتب شهرين” كما احب ان اتوجه بالشكر لإدارة وجماهير النصر على فترة الست شهور التي قضيتها معهم.

وعن تصريحه السابق بان كل النصراوية مدربين من خلال ابداء آرائهم الفنية قال زوران: هذا الأمر ليس في السعودية فقط فهو يحدث في كل مكان وعندما كنت في دينمو زغرب حصل معي وأثناء وجودي في الفندق هنا حدث نفس الشيء وهناك من أبدى لي بعض النصائح وهو أمر جيد الاستماع الى أراء البعض لمعرفة وجهة نظرهم واعتقد انها طريقة ممتازة لجمع المعلومات. وعن اختلاف الدوري السعودي عن الإماراتي قال زوران: هو ليس بذلك الاختلاف الكبير ولا يمثل اي مشكلة بالنسبة لي في التأقلم مع الوضع، وكل ما هو مطلوب التعرف اكثر الى اللاعبين خصوصاً انهم يتمتعون بعقلية جيدة وامكانيات عالية.

وعن ما مدى صحة ما يقال بان المدرب زلاتكو والمهاجم ناصر الشمراني كانا لهما دوراً في التعاقد مع المدرب زوران رد حماد قائلاً: ما تم تداوله غير صحيح وهو امر اعتدنا عليه في الشارع الرياضي عن اي تعاقد قادم وهو لا يخرج عن “الإشاعة” ونادي العين له نهج واسلوب معين في التعاقدات سواء مع اللاعبين او المدربين.

زوران ماميتش.. الشخصية القوية
ولد الكرواتي، زوران ماميتش في الثلاثين من شهر سبتمبر من عام 1971م، في مدينة زغرب. واشتهر بشخصيته القوية في اتخاذ القرارات الجريئة وصاحب مقدرة عالية في التفوق على منافسيه من المدربين بالرؤية فنية.

واستهل زوران مشواره كلاعب بمركز الوسط المدافع ضمن قائمة رديف دينامو زغرب قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول عام 1989 ورحل عنه عام 1996.

وأنضم زوران إلى عدد من الأندية الأوروبية أبرزها باير ليفركوزن الألماني والذي مكث فيه موسمين خلال الفترة من عام 1998 وحتى عام 2000.

واختتم مشواره كلاعب في دينامو زغرب عام 2007.. كما حصل زوران على الشارة الدولية كلاعب بالمنتخب الكرواتي في عام 1996.

بداية قوية
واستهل زوران ماميتش، مشواره التدريبي مع ناديه الكرواتي دينامو زغرب في عام 2013.. واشتهر بحرصه على مواكبة علامات التطور لبلوغ أعلى مؤشرات النجاح، حيث قاد فريقه دينامو في 88 مباراة فاز في 65 وتعادل في 9 وخسر 14. مواجهة.

تجربة خليجية
وفي عام 2016 تولى مهمة تدريب فريق الكرة بنادي النصر السعودي، في أول تجربة له بالمنطقة وقاد زوران “العالمي” إلى نهائي كأس ولي العهد، وخاض مع الفريق السعودي 16 مباراة بمسابقة دوري جميل للمحترفين فاز في 10 مباريات وتعادل في مواجهتين وخسر 4 مباريات.

أسلوب تكتيكي
ويتميز أسلوب مدرب العين الجديد بالاستقرار على الصعيد التكتيكي وهو الأمر الذي يسعى إلى تطبيقه في الفترة المقبلة مع  “الزعيم”.. ويقتنع زوران بخطة اللعب 4-3-3 لكنه دائماً ما يقوم بتغييرها إلى مشتقاتها تكتيكياً اتساقاً مع ظروف المباريات.كـ 4-2-3-1وهكذا.

رقم ملكي
وكان الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ويفا” قد أشاد برقم زوران ماميتش، مدرب العين الجديد، مع دينامو زغرب.
ووصل ماميتش إلى 45 مباراة رسمية في كافة البطولات دون خسارة مع زغرب في موسم 2014-15.
وقارن موقع الويفا بين رقم ماميتش مع زغرب ورقم فريق نادي ريال مدريد الإسباني الذي حققه مؤخراً بالوصول إلى 40 مباراة رسمية دون خسارة.

بطاقة شخصية
الاسم: زوران ماميتش
تاريخ الميلاد: 30/09/1971
الجنسية: كرواتي
إنجازاته: حقق العديد من النجاحات في مسيرته التدريبية مع نادي دينامو زغرب الكرواتي والتي تمثلت في حصوله على بطولة الدوري لثلاثة مواسم متتالية 2014 و2015 و2016.. إلى جانب تتويجه بلقب كأس كرواتيا لموسمين على التوالي 2015 و2016.

زوران يبدأ مهمته مع الزعيم
بعد نهاية المؤتمر توجه المدرب الكرواتي زوران إلى الملعب لبدء مهمته مع الزعيم العيناوي وخاض اول حصة تدريبية مع الفريق في استاد خليفة بن زايد استعداداً لمواجهة العميد غداً في دوري الخليج العربي، وسيشرف المدرب على تدريب الفريق الاخير اليوم باستاد هزاع بن زايد